فائدة زيت الحبة السوداء

الحبة السوداء:
 للحبة السوداء اسمُ آخر وهو الكشمش الأسود، وهي عبارة عن نتاج النباتات المزهرة لحبة البركة، وتعيش هذه النباتات في أوروبا والهند والجزيرة العربية، وتستخدم حبة البركة في العلاج البديل، حيث إنها من أكثر الأعشاب في العالم التي تستخدم لذلك، حيث يستخرج منها زيت متعارف بزيت الحبّة السّوداء، والذي يتصف بفوائده العلاجيّة، كما أنه يحتوي على عدة فيتامينات ومنها A و C وD، وسنلقي الضوء في هذا المقال عن فوائد زيت الحبة السوداء.
 معلومات عن زيت الحبة السوداء:
 ما فائدة زيت الحبة السوداء احتواؤه على المواد الكيميائية التي تعمل كمضادات للأكسدة قوية. 
مواجهة السرطان، وخصوصاً سرطان البنكرياس.
 تخفيف الأمراض التحسسية؛ مثل: التهاب الأنف التحسسي؛ حيث يخفف أعراضه التي تشمل سيلان الأنف، وحكة العينين، والتهاب الحلق. 
تخفيف أعراض مرض الربو والتهاب الجلد التأتبي. 
تقوية المناعة في الجسم.
 تعزيز صحة الكبد وعمله، كما أنه يحمي من الإصابة بتليف الكبد، الذي يعتبر مرضاً مزمناً وخطيراً. 
علاج فعال إذا تم تناوله يومياً في تقليل نسبة محيط الخصر، ومعدل الدهون الثلاثية. 
تحسين نسبة مستويات الكولسترول في الجسم، وتحسين مستوى السكر في الدم، وتحسين الذاكرة من خلال تحسين عمل الخلايا الدماغية.
 علاج ارتفاع الدم، حيث أكدت الأبحاث والدراسات بأن تناول 100- 200 ملغم من البذور السوداء مرتين في اليوم لمدة لا تقل عن ثمانية أسابيع أدت إلى انخفاض كبير في ضغط الدم. 
علاج مشكلة تساقط الشعر، وعلاج مشكلة القشرة والصلع، وذلك من خلال خلطه مع عصير الليمون، وتركه على الشعر لمدة لا تزيد عن عشرين دقيقة، ثمّ غسل الشعر بشكل طبيعي، كما يجب الانتظام على هذه الطريقة لمدة خمسة أسابيع. علاج احتقان الصدر، وذلك من خلال دهنه على الصدر، ويعطي مفعول أقوى عند شربه، أو عند خلطه بالعسل.
- شرب زيت الحبة السوداء يعمل على حماية الجسم من الشّيخوخة المبكّرة، كما أنه يحمي من حصول التّجاعيد.
 يساعد زيت الحبة السوداء على تسكين آلام الحيض، والآلام التي تحدث بعد الولادة، حيث أنه يخلص الرّحم من الدّم الفاسد، وذلك من خلال شرب كمية مناسبة منه. 
آثار زيت الحبة السوداء الجانبية أكدت أغلب الدراسات والأبحاث بأنه لا يوجد آثار جانبية سلبية لزيت الحبة السوداء خلال استخدامها على المدى الطويل، وعند إجراء التجربة على الفئران، تم تناولهم جرعات يومية مكونة من 2 غم لكل كلغم من وزن الجسم، وسبب ذلك تلف الكلى والكبد لدى الفئران، ولكن هذه الجرعات تعتبر قليلة وآمنة بالنسبة للبشر، وربما يكون لزيت الحبة السوداء تأثير على عمل بعض الأدوية، لذا يجب استشارة الطبيب لذلك.

تعليقات

الأرشيف

نموذج الاتصال

إرسال