أشهرِ الأخطاء التي قد تواجهك أثناء تصفُّح الإنترنت، وكيفية إصلاحها



عند تصفُّحك للإنترنت في أحيان كثيرة قد تواجهك أخطاء عند التصفُّح، وأغلب المستخدمين لا يعرف ماهية هذه الأخطاء أو ماذا تعني، ورغم أنَّ معظمَ هذه الأخطاء يمكن إصلاحها بشكلٍ سريعٍ، إلَّا أنَّ الغالبيةَ العظمي من المستخدمين إذا واجهته أحد هذه الأخطاء غالبًا ما يغلق المتصفّح، وينسى ما كانَ يريدُ فعله.
لذلك، ولأنَّ أغلبية المستخدمين لا يعرفون هذه الأخطاء ولا يبالون بها؛ لأنَّهم لا يعرفون ماذا تعني، فإنّنا سنقدّم لك في هذا المقال تجميعة لأهم هذه الأخطاء التي قد تواجهك أثناء تصفُّحك للإنترنت.

الخطأ 401


يحدثُ هذا الخطأ عندما يحاولُ شخصٌ ما الوصول إلى صفحة غير مصرّح له بها، حيثُ يعني وجوب الدخول ببيانات سرية، ويجب كتابتها بالطريقة الصحيحة. كمثال على ذلك، عند كتابتك لاسم مستخدم أو كلمة مرور لأيِّ صفحة بصورة خاطئة يظهرُ لك هذا الخطأ.
يمكنك عادةً إصلاح هذا الخطأ من خلال مراجعة عنوان URL للصفحة التي تتسبب في حدوثِ الخطأ، فمِن الممكن أن يكونَ الرابطُ الذي تمَّ النقرُ عليه هو لأحد المستخدمين المصرّح لهم فقط، أو الذين يملكون تسجيلات دخول ذات هوية مستخدم، وكلمة مرور صالحة.

الخطأ 403


يشيرُ الخطأ 403 إلى أنَّك قدّمت طلبًا صالحًا للوصول، ولكنَّ الخادمَ لن يكمله نظرًا لعدم السماح لك بالوصول إليه، وهو عكسُ الخطأ 401 الذي يخبرك بأنَّك لم تسجل الدخول، وبالتالي لا يمكنه مصادقتك، ولكنَّ الخطأ 403 ينص على أنَّه يعرفُ من أنت، ولكنَّه لن يسمحَ لك بالوصولِ إلى الصفحة، وعادةً ما يكون السببُ أنَّك قمت بفعل شيء خاطِئ أثناء تسجيل الدخول، وربما تحتاجُ المشكلةُ تدخّل من مسؤول الصفحة؛ لتتمكن من الدخول وتجنب الخطأ.

الخطأ 404


الخطأ 404 هو أحدُ أكثر الأخطاء شيوعًا عند تصفُّح الإنترنت، وهو يُعرف ضمن الأخطاء المتعلقة بمعايير بروتوكول HTTP، وهذا الخطأ مفاده أنَّ المستخدمَ تمكّن بالفعل من الاتصال بمخدم الإنترنت، ولكنَّ الملفَ أو الرابطَ الذي طلبه غير موجود على المخدم، أو أنَّ المخدمَ تمَّ ضبطه لكيلا يتمم الطلب بدون إبداء أسباب.
إذا ظهرَ لك الخطأ 404 تحقّق من صحة الرابط، وتأكّد بأنَّك لم تقم بإدخال العنوان الخطأ، ثم جرب البحث على جوجل للعثورِ على الصفحةِ المناسبة.

الخطأ 408


يحدثُ هذا الخطأ عندما تنتهي مهلةُ الخادم؛ نظرًا لاستغراق الطلب وقت طويل، وأحيانًا يكونُ السببُ الحملَ الكبيرَ على الخادم، كما قد يحدثُ هذا الخطأ عندما يغلقُ المستخدمُ المتصفّح أو يضغطُ على ذر الإلغاء. على سبيل المثال، لو طُلب منك تزويد الصفحة بمعلومات معينة مثل: البريد الإلكتروني أو اسم المستخدم، فإنَّ الموقعَ يمنحك وقتًا محددًا لكتابة المطلوب، وفي حالة انتهاء الوقت قبلَ إنجاز المطلوب سيظهرُ لك الخطأ.

الخطأ 500


لهذا الخطأ مسميات عديدة، فأحيانًا تظهرُ الرسالةُ بأشكالٍ مختلفةٍ مثل: 500 Internal Server Error أو Error 500 أو That’s an error 500 أو HTTP Error 500 أو Temporary Error 500، وجميع هذه المسميات تعني شيئًا واحدًا وهو الخطأ 500 نفسه، والذي يكون السببُ فيه أنَّ هناك خطأً ما في الموقع الذي تود تصفّحه، وهذا يعني أنَّ المشكلةَ ليست في حاسوبك أو متصفّحك أو اتصال الإنترنت خاصتك.

الخطأ 502



يُعرف بمسمى Bad Gateway ERROR 502، وهو مثل الخطأ السابق، حيثُ المشكلة لا تتعلق بالمستخدم بل بالموقع المراد زيارته، حيثُ تنتجُ هذه المشكلة نتيجةَ أنَّ الخادمَ الذي يعملُ كبوابة مرور للوصول لهذا الموقع تلقى استجابةً غير صالحة، أو لم يتلقَ أيّ استجابة على الإطلاق، مما يؤدى إلى حدوثِ مشكلة في الاتصال بين جهاز المستخدم وبين خادم الموقع، وهو ما يُنتج هذه المشكلة.

الخطأ 503



هذا الخطأ يشيرُ إلى أنَّ الخادمَ الذي تحاولُ الوصولَ إليه غير متوفّر حاليًا، ففي الوقت الذي يتصلُ فيه الكمبيوتر بخادم الويب، فإنَّه يقومُ بمعالجة الكثير من المهام أو تحت الصيانة المؤقتة. لذلك، لا يمكن لخادم الويب التعامل مع طلبك والرد مع هذا الخطأ.
وغالبًا ما تكونُ هذه المشكلةُ مؤقتةً، ويختفي هذا الخطأ بعدَ مرور بعض الوقت، ويمكنك محاولة إصلاحه عن طريقِ إعادة محاولة الصفحة، أو غلق المتصفّح وفتحه مرةً أُخرى.

الخطأ 504

يعني هذا الخطأ أنَّ الخادمَ الذي يعتمدُ عليه موقع الويب لا يتواصل معه بسرعة، وعندما يحدثُ ذلك لن تكونَ قادرًا على الوصولِ إلى موقعِ الويب حتى يقوم المسؤولون بحل هذه المشكلة. يمكنك محاولة تحديث الصفحة عدّة مرات، ولكن سيتعين عليك الانتظار حتى يتمَّ إصلاحها.
بالطبع هذه ليست كلّ الأخطاء، ولكن حاولنا في هذا المقال أن نقدّم لك أشهرها، وهي ما قد تواجهك في يومٍ ما أثناء تصفُّحك للإنترنت؛ حتى يتسنى لك معرفتها وفهم أسبابها وربما محاولة إصلاحها أيضًا.

تعليقات

الأرشيف

نموذج الاتصال

إرسال