اغرب مراسم الزواج

ا



اغرب مراسم وطرق الزواج:

من أهم العادات والتقاليد التى تأخذ شكلاً خاصاً فى حياتنا هي تلك التي ترتبط بمراسم الزواج التي تختلف من بلد الى آخر وربما داخل البلد الواحد. في السابق، تحدثنا عن تقاليد وعادات الزواج الطريفة والغريبة لكنّنا لم نتطرق إلى أكثرها اشمئزازاً وفظاعة.

قطع الأصابع في غينيا
في غينيا الجديدة، يُعبّر الحبيب أو العريس من قبيلة “داني” عن حبّه للشخص الآخر عن طريق قطع إصبعه وتقديمه له. وعندما يتوفى الزوج مثلاً، على الزوجة أن تقطع أصابع يديها وتدفنها معه تعبيراً عن حبها ووفائها له!

العروس السوداء في اسكتلندا لا تزال طقوس الزواج في اسكتلندا تحتفظ بعاداتها حتى سنوات قليلة ماضية. وتقضي التقاليد قبل موعد الزفاف بقذف العروس بمواد كريهة المظهر والرائحة مثل البيض والصلصة السوداء حتى يَسودّ لونها ثم يتم عرضها في جميع أنحاء المدينة.
تكسير الأواني في ألمانيا
عبر تكسير الأواني الخزفية أمام منزل العروس لجلب الحظ للزواج، يتشارك الألمان تقاليدهم في الليلة التي تسبق الزفاف. ويمكن لأي شخص يرغب في الذهاب من دون دعوة أن يشارك. إذ ينتهزها البعض فرصة لدعوة الأشخاص الذين لا يمكن دعوتهم إلى الحفل.

حظر دخول الحمام في بورنيو
يُمنع العروسان في مجموعة الـ”تيغونغ” من بورنيو الشمالية من دخول الحمام لمدة 3 أيام بعد الزفاف. ما يعني عدم التبول أو الاستحمام لاعتقادهم أنّ هذا التقليد سيؤدي إلى نجاح الزواج. ومن أجل تحقيق هذا الهدف، يتناول العروسان كميات صغيرة جداً من الطعام والشراب حيث يخضعون لمراقبة شديدة وعن كثب من قبل أفراد الأسرة.

الدجاج في غابات الأمازون
يحاول العريس في إحدى مناطق الأمازون قبل سبع ليالٍ من الزفاف أن يسرق أكبر عدد من دجاجات القرية للاحتفاظ بها في كوخه وذبحها كلِّها ليلة الزفاف، ثم يقوم لاحقاً بطبخها وأكل رؤوسها قبل أن يدخل على عروسه وبيده أرجل الدجاجات ليُلقيها على فراشها.

عادات وتقاليد الزواج فى الصين :
من المعروف ان يوم الزواج هو من اسعد المناسبات فى حياة الانسان ولكن قبيلة تويجا الصينية لا تعترف بذلك وتقدم لنا اغرب عادات وتقاليد الزواج فى العالم حيث ترى هذه القبيلة ان البكاء هو التعبير الأمثل للفرحة وليس الضحك ولذلك تبدأ اسرة العروس فى طقوس البكاء كأحتفال بيوم الزواج وتبدأ هذه الطقوس قبل الزواج بشهر على الأقل وتتعالى فى يوم الزواج اصوات البكاء والنغمات الحزينة .

عادات وتقاليد الزواج فى الهند :
يعتبر الزواج من اسمى وارقى العلاقات الانسانية ولكن الهند ترى هذا الرقى بطريقة مختلفة ففى الهند اذا ولدت انثى فى فترة معينة مشؤومة وفقا للتقويم الهندوسى فأن هذا يعنى انها بعد الزواج سوف يموت زوجها فى غضون عام وللتحايل على ذلك قدمت الهند نموذج لاغرب عادات وتقاليد الزواج فى العالم وهو اذا كانت العروس من مواليد الفترة المشؤومة وتسمى مانجليك فأنه يتم الزواج اولا بينها وبين شجرة او كلب حتى ينقضى عام وبعدها يتم الزواج من بنى البشر .

عادات وتقاليد الزواج فى اسكتلندا :
تحرص العروس فى يوم الزفاف ان تكون فى اجمل وابهى صورها ولكن فى اسكتلندا الوضع مختلف تماما حيث يوجد احد اغرب عادات وتقاليد الزواج فى العالم وهو ان تبدو العروس فى اقبح صورة لها ويقوم صديقاتها بالقاء القمامة والبيض المتعفن عليها واحيانا القطران حتى تظهر العروس وهى فى ابشع صورها والمغزى من وراء هذا الطقس الغريب فى الزواج هو انه اذا كانت العروس قادرة على تحمل كل هذه الاشياء فأنها سوف تستطيع ان تتحمل مسؤوليات الزواج .

عادات وتقاليد الزواج فى موريتانيا :
عادة ما تتبع الغروس حمية او نظام غذائى قبل موعد الزواج حتى تبدو رشيقة وجميلة ولكن فى موريتانيا تم كسر هذه القاعدة ليكون اغرب عادات وتقاليد الزواج فى موريتنانيا هى ان تحاول العروس قدر استطاعتها ان تبدو سمينة قبل الزواج وكلما زاد وزن العروس كلما حصلت على زوج ذو حال ميسور حتى يوفر لها حياة رغدة ويتم ارسال العروس قبل الزواج الى مخيمات تدعى مخيمات الدهون وذلك حتى يزيد وزنها قدر الأمكان قبل يوم الزواج .

عادات وتقاليد الزواج فى ايرلندا :
هناك اعتقاد راسخ فى ثقافة الشعب الايرلندى ان هناك جنيات وجان كامن فى جميع انحاء الارض لسرقة الاشياء الجميلة من عليها ونعكس هذا الاعتقاد على عادات وتقاليد الزواج فى ايرلندا فلان العروس تكون هى اجمل ما على الارض فى يوم الزفاف فلذلك يخشى الشعب الايرلندى من ان تسرقها الجنيات ولذلك يجب على العروس ان لا ترفع قديمها عن الارض وان تحتفظ بقديميها دائما ملامسين للارض حتى لا تخطفها الجنيات .

في الصين
من أقبح العادات السائدة فى بلاد التبت بالصين أنه إذا كان عدد من الأخوة يعيشون فى منزل واحد ، فإن أكبر الأخوة ينتقى إمرأة ويتزوجها وتكون مشاعة بينه وبين أخوته ويشتركون جميعاً فى مضاجعتها.

فى بنجاب الهندية :
يشترك عدد من الأشخاص بعقد قرانهم على زوجة واحدة ويتفقون فيما بينهم على توزيع الايام وتخصيص الليالى فى الإستمتاع بهذه الزوجة التى يروق لها هذا الزواج وقد يبلغ عدد الأزواج أحياناً ستة أزواج أو ربما أكثر .. وإذا حملت الزوجة فيكون الولد الأول من نصيب أكبر الأزواج سناً والثانى للذى يليه وهكذا .

الزواج عند الصينيين :
من غرائب عادات الزواج عند الصينيين فى بعض المناطق أن يتم عقد الخطبة بدون أن يرى العروسان بعضهما .. فإذا تم الإتفاق يقوم أهل العروسة بتزيينها ثم يضعونها فى محفة خاصة ويغلق عليها الباب ثم يحملونها إلى خارج البلدة ومعها بعض أهلها ، الذين يقابلون الزوج هناك ويعطونه المفتاح فيقوم بفتح المحفة ويراها فإذا أعجبته أخذها إلى منزله وإلا ردها إلى قومها .

الخطوبة فى التبت :
مقاطعة التبت لها طقوس غريبة فى الزواج والخطبة فعن إختيار الزوج للزوجة .. يقوم بعض أقارب العروس بوضعها أعلى شجرة ويقيمون جميعاً تحت الشجرة مسلحين بالعصى فإذا رغب أحد الأشخاص فى إختيار هذه الفتاه عليه أن يحاول الوصول إليها والأهل يحاولون ان يمنعونه بضربه بالعصى فإذا صعد الشجرة وأمسك يديها عليه أن يحملها ويفر بها وهم يضربونه حتى يغادر المكان ويكون بذلك قد ظفر بالفتاة وحاز على ثقة أهلها .

الزنا فى الهند :
فى قبيلة ( أربة ) الهندية المرأة التى لم تلد أبناء من زوجها .. يأمرها زوجها بإرتكاب الزنا الذى يتم بالتراضى بينهما .. أما قبيلة ( اليشرطية ) فإنهم يبيحون الزنا للضيوف فقط !!
وقبيلة ( تودا ) فى جنوب الهند لها طقوس غريبة فى الزواج أثناء الإحتفال بالعرس ينبغى على العروس الزحف على يديها وركبتها حتى تصل إلى العريس ولا ينتهى هذا الزحف إلا عندما يبارك العريس عروسه بأن يضع قدمه على رأسها .

الزواج فى غينيا الجديدة :
من عادات الزواج هناك أن تسبح الفتاة فى بركة ماء وهى عارية تماماً فإذا قدم إليها أحد الحاضرين قطع ثياب تكون قد اعجبته وارتضاها زوجة له وعندما تتناول القطعة تصبح على الفور زوجته .

جنوب الهند أم العجائب :
فى مدينة بوندا يورجاس تختبر العروس عريسها بوضعه فى إمتحان قاس وصعب فهى تصحبه إلى الغابة وتشعل النار وتكوى ظهره العارى ، فإذا تأوه أو تألم من الكى ترفضه ولا تقبله عريساً لها وعدا ذلك تفضحه أمام بنات القبيلة ، وإذا كان الع** تعتبره الحبيب المفضل والجدير بالحب والزواج .

أندونيسيا :
يحظر على العروس فى أندونيسيا أن تطأ بأرجلها الأرض يوم زفافها خاصة عندما تنتقل من بيت أهلها إلى بيت زوجها لذا يُجبر والدها على حملها من بيته إلى بيت عريسها على كتفيه مهما طال الطريق .

الملايو :
من عادة الزواج فى ملايو أن الرجل إذا أحب فتاة فإنه يأتى ويمكث وينام فى بيت الحبيبة بعد موافقتها ويبقى ويعيش معها مدة عامين دون أن يمسها فإذا راقت له خلال هذه الفترة التجريبية عندها توافق عليه وتتزوجه .. أما إذا كان مخلاً بالأدب وصاحب أخلاق سيئة فإنها تطرده على الفور .

جزيرة جرين لاند :
فى الأقاليم الريفية منها يذهب العريس ليلة الزفاف إلى منزل عروسه ويجرها من شعرها إلى أن يوصلها إلى مكان الإحتفال .

الباسفيك :
من عادات اهالى جزيرة هاوان أن يقدموا صداق المرأة الجميلة بعدد كبير من الفئران وتقل هذه الكمية حسب جمال العروسة .

المهر العجيب فى جاوة :
أغرب وأعجب مهر فى العالم هو الذى يطلب من الأشخاص الراغبين فى الزواج فى جزيرة جاوة الغربية أن يقدم كل زوجين 25 ذنب فأر لإستصدار رخصة الزواج كما يطلب إلى الأشخاص الذين يطلبون تحقيق الشخصية أن يقدموا 5 أذناب .
حاكم جاوة فرض هذه الرسوم الغريبة فى سبيل القضاء على الفئران التى أصبحت خطراً يهدد محصول الأرز ..

الزفاف فى بورما :
من طقوس الإحتفال بزفاف الفتيات فى بورما أن يأتى رجل عجوز ويطرح العروس أرضاً ويقوم بثقب أذنيها فإذا تألمت وتوجعت وصرخت لا تقدم لها المساعدة حتى تنزف أذنيها دماً .. يتم كل هذا على إيقاع الفرقة الموسيقية التى تنهمك فى العزف كلما توجعت الفتاة أكثر .

اما في افريقيا:
قبيلة جوبيس!!!
رجال هذه القبيلة لا يحبون ثرثرة النساء لذا فإنهم يجبرون نسائهم عند الزواج بثقب لسانها حيث يوضع فيه حلقة مستديرة كخاتم الخطوبة – من البدع التي بدأت تنتشر في أوساطنا وللأسف - ويوضع في الحلقة خيط طويل يمسك الزوج طرفه فإذا ما ثرثرت وأزعجت زوجها يكفيه بشدة واحدة من هذا الخيط أن يضع حداً لثرثرتها وكثرة كلامها!!!
تريدون الصراحة لا بأس باستخدام هذه الفكرة أحيانا!!

قبيلة الهوثنثوت:
فتيات هذه القبيلة يضع ضفائرهن الرفيعة أمام أعينهن حتى يصبن بالحول!! فالحول في نظرهن أساس الجمال!! يا عيني !!

قبيلة الهوريدو:
يعتبر شعر المرأة عورة، ولا يجوز إظهاره فإذا ما أظهرت المرأة شيء منه أمام الناس أو خلعت غطاء رأسها، فكأنها قد حكمت على نفسها بالموت، وعلى الفور يصدر أمر القتل !!!
رأيتم وسطية الإسلام !!

قبائل الكبسنجية: وليس لهم علاقة بالكبسة!!
عندما تلد المرأة في إحدى قبائل الكبسنجية في كينيا تلزم كوخها ثلاثة أيام إذا كان المولود أنثا!! وأربعة أيام إذا كان ذكراً!!
كذلك فإنها تجبر لمدة ستة أيام بعدم لمس أي شيء!!!
أما بخصوص الطعام فإنها تتناول طعامها بطرف عصا!! وفي اليوم السابع تحلق رأسها وتعود إلى حياتها!!
والله ما عرفنا قبائل تغلوا بالشعر وقبائل تجزه جزاً !!!!

في موريتانيا [ دوله عربيه ] حيث أغرب الطبائع وأعجب العادات!!
أم الزوجة ووالدها لا يحضران عرس أبنتهما !! وليس الأمر عند هذا الحد بل يتجاوز هذا بكثير فإن الزوج يمنع من رؤية والد ووالدة زوجته مدى الحياة !! ولو دخل في مجلس وكان أحدهما موجود فإنه يخرج على الفور!! وهذا من شدة الحياء!! بل قلت حياء!!
وهذه العادة يبدو أنها مأخوذة من الزنوج حيث تكثر مثل هذه العادات في غرب إفريقيا !! والمصيبة أو بلاش!! أو اسمع،،، المرأة الموريتانية هي المسيطرة!! بل إن اقتصاد البلد بيد النساء!!
وأصبح من الطبيعي أن يكتب بعقد الزواج [ لا سابقة ولا لاحقه ]!! يعني تشترط المرأة في الزوج أن لا يكون قد تزوج ولا يتزوج ثانية!! ومن الغرابة أيضا أن الموريتانية لا تخدم الزوج بل هو يخدم نفسه!! ولا تنجب له سوى طفلين على الأكثر هذا عند العرب !!

قبائل السنتال:
في السنغال يطلق على العازب الذي يقدر على الزواج ولا يتزوج وصف [ لا رجل ] وتضعه في مرتبة بعد اللصوص أو السحرة!!
والله يا كثرهم عندنا!!

قبائل الرورو:
تبدأ مراسم الزواج عندهم بهجوم شبان من أقارب العريس في يوم العرس بيت الفتاة تختلط فيه صيحات الغضب وتفر العروس من بيت أهلها هاربة فيلحقها هؤلاء حتى يقبضون عليها ثم تقع معركة بين أقارب العريس والعروس!!! [ لا عادت عليه من عرس ] ولكن كل هذا الأمر تمثيل في تمثيل لكنهم يقولون أنه كان في السابق حقيقة فانطبع كعادة في الزواج!!

الصومال:
جرت العادة في الصومال أنه أثناء الاحتفال بالزواج يقوم الرجل الصومالي يضرب زوجته المسكينة قبل أن يجلس بجوارها لاعتقاد أنه سيكون السيد المطاع في البيت !! هذه المراجل!!
والغريب أن الصوماليين ينتشر عندهم التعدد فتجد الشاب عمره 19 عاما ولديه زوجتين أو ثلاث!!

غينيا !!
في مدينة بابو الغينية هناك عادة غريبة جداَ في الموافقة على الزواج!!
فإن العروس تسبح في بركة ماء فإذا قدم لها أحد الحاصرين قطعة ثياب تكون قد أعجبته وارتضاها زوجة له، فتتناول القطعة وتصبح على الفور زوجته!!
ما يحيرني إذا لم يقم أحد بمد قطعة قماش لها ماذا تفعل المسكينة!!

قبيلة الهوسا!! تعرفونها كلكم!!
هذه القبيلة ينتشر عندهم التعدد بشكل غير طبيعي كيف!!
هم يعتبرون الرجل الذي لا يتزوج أربع من النساء ليس برجل وهو ناقص ويحتقر !! لدرجة أنهم يقعون في محظور خطير يؤدي لاختلاط الأنساب وضياعها !! فإن الرجل إذا طلق الرابعة يتزوج أخرى من غده أو بعد أيام !! يا بلاش!!

تعلمون ما هو المحظور هنا أم لا !! المحظور أن الرجل له عدة!!
لا تزعل !! هذا الواقع الله يرحم الحال!! ويتزوج وهو لم ينتهي من عدته!!

الرجل له عدة وذلك في حالتين:

الأولى: إذا كان لدى الرجل أربع زوجات طلق إحداهن فإنه لا يحل له الزواج من أخرى حتى تطهر زوجته المطلقة وبعد ذلك يحق له الزواج!!
والحكمة من ذلك إن زوجته المطلقة إن كانت حامل فلا يقع الطلاق وزواجه من أخرى يعني أنه متزوج بخمس !! واضح!!

الثانية: إذا تزوج الرجل بأخت مطلقته أو من في حكمها والعلة حتى لا يكون قد جمع بين الأختين إن تبين عند الأولى حمل!! فلا بد من أن تنتهي عدتها أٌقصد عدته!!

قبائل اليوربا:
وهم سكان جنوب نيجيريا ونسبة المسلمين تقريبا 75% ومع ذلك فلا فرق فيما سأذكره بين المسلم والكافر هنا!!
في أحد أيام السنة تخرج كل فتاة ترغب بالزواج لتقف عند بيت أهلها بكامل زينتها !! ويمر الشبان بهن ومن تعجبه فتاة بعينها يدخل عند أهلها ويقيم في بيتهم عاما كامل يتعامل مع الفتاة كأنه زوجها!!
وبعد عام إذا حملت الفتاة تم عقد الزواج !! وإن لم تحمل فتنبذ وتصبح بلا زوج لأن الفتاة يعتقد بأنها تحمل روحا شريرة فلا يقترب منها أحد!! وتجد بعضهم مسلم يؤدي الصلاة ولو تتحجب بنته يعذبها وربما يقتلها لو لم تلتزم بعادات قومه ولذ يكثر الهروب بين الفتيات الملتزمات !! نسأل الله السلامة!!!



اغرب مراسم وطرق الزواج:

من أهم العادات والتقاليد التى تأخذ شكلاً خاصاً فى حياتنا هي تلك التي ترتبط بمراسم الزواج التي تختلف من بلد الى آخر وربما داخل البلد الواحد. في السابق، تحدثنا عن تقاليد وعادات الزواج الطريفة والغريبة لكنّنا لم نتطرق إلى أكثرها اشمئزازاً وفظاعة.

قطع الأصابع في غينيا
في غينيا الجديدة، يُعبّر الحبيب أو العريس من قبيلة “داني” عن حبّه للشخص الآخر عن طريق قطع إصبعه وتقديمه له. وعندما يتوفى الزوج مثلاً، على الزوجة أن تقطع أصابع يديها وتدفنها معه تعبيراً عن حبها ووفائها له!

العروس السوداء في اسكتلندا لا تزال طقوس الزواج في اسكتلندا تحتفظ بعاداتها حتى سنوات قليلة ماضية. وتقضي التقاليد قبل موعد الزفاف بقذف العروس بمواد كريهة المظهر والرائحة مثل البيض والصلصة السوداء حتى يَسودّ لونها ثم يتم عرضها في جميع أنحاء المدينة.
تكسير الأواني في ألمانيا
عبر تكسير الأواني الخزفية أمام منزل العروس لجلب الحظ للزواج، يتشارك الألمان تقاليدهم في الليلة التي تسبق الزفاف. ويمكن لأي شخص يرغب في الذهاب من دون دعوة أن يشارك. إذ ينتهزها البعض فرصة لدعوة الأشخاص الذين لا يمكن دعوتهم إلى الحفل.

حظر دخول الحمام في بورنيو
يُمنع العروسان في مجموعة الـ”تيغونغ” من بورنيو الشمالية من دخول الحمام لمدة 3 أيام بعد الزفاف. ما يعني عدم التبول أو الاستحمام لاعتقادهم أنّ هذا التقليد سيؤدي إلى نجاح الزواج. ومن أجل تحقيق هذا الهدف، يتناول العروسان كميات صغيرة جداً من الطعام والشراب حيث يخضعون لمراقبة شديدة وعن كثب من قبل أفراد الأسرة.

الدجاج في غابات الأمازون
يحاول العريس في إحدى مناطق الأمازون قبل سبع ليالٍ من الزفاف أن يسرق أكبر عدد من دجاجات القرية للاحتفاظ بها في كوخه وذبحها كلِّها ليلة الزفاف، ثم يقوم لاحقاً بطبخها وأكل رؤوسها قبل أن يدخل على عروسه وبيده أرجل الدجاجات ليُلقيها على فراشها.

عادات وتقاليد الزواج فى الصين :
من المعروف ان يوم الزواج هو من اسعد المناسبات فى حياة الانسان ولكن قبيلة تويجا الصينية لا تعترف بذلك وتقدم لنا اغرب عادات وتقاليد الزواج فى العالم حيث ترى هذه القبيلة ان البكاء هو التعبير الأمثل للفرحة وليس الضحك ولذلك تبدأ اسرة العروس فى طقوس البكاء كأحتفال بيوم الزواج وتبدأ هذه الطقوس قبل الزواج بشهر على الأقل وتتعالى فى يوم الزواج اصوات البكاء والنغمات الحزينة .

عادات وتقاليد الزواج فى الهند :
يعتبر الزواج من اسمى وارقى العلاقات الانسانية ولكن الهند ترى هذا الرقى بطريقة مختلفة ففى الهند اذا ولدت انثى فى فترة معينة مشؤومة وفقا للتقويم الهندوسى فأن هذا يعنى انها بعد الزواج سوف يموت زوجها فى غضون عام وللتحايل على ذلك قدمت الهند نموذج لاغرب عادات وتقاليد الزواج فى العالم وهو اذا كانت العروس من مواليد الفترة المشؤومة وتسمى مانجليك فأنه يتم الزواج اولا بينها وبين شجرة او كلب حتى ينقضى عام وبعدها يتم الزواج من بنى البشر .

عادات وتقاليد الزواج فى اسكتلندا :
تحرص العروس فى يوم الزفاف ان تكون فى اجمل وابهى صورها ولكن فى اسكتلندا الوضع مختلف تماما حيث يوجد احد اغرب عادات وتقاليد الزواج فى العالم وهو ان تبدو العروس فى اقبح صورة لها ويقوم صديقاتها بالقاء القمامة والبيض المتعفن عليها واحيانا القطران حتى تظهر العروس وهى فى ابشع صورها والمغزى من وراء هذا الطقس الغريب فى الزواج هو انه اذا كانت العروس قادرة على تحمل كل هذه الاشياء فأنها سوف تستطيع ان تتحمل مسؤوليات الزواج .

عادات وتقاليد الزواج فى موريتانيا :
عادة ما تتبع الغروس حمية او نظام غذائى قبل موعد الزواج حتى تبدو رشيقة وجميلة ولكن فى موريتانيا تم كسر هذه القاعدة ليكون اغرب عادات وتقاليد الزواج فى موريتنانيا هى ان تحاول العروس قدر استطاعتها ان تبدو سمينة قبل الزواج وكلما زاد وزن العروس كلما حصلت على زوج ذو حال ميسور حتى يوفر لها حياة رغدة ويتم ارسال العروس قبل الزواج الى مخيمات تدعى مخيمات الدهون وذلك حتى يزيد وزنها قدر الأمكان قبل يوم الزواج .

عادات وتقاليد الزواج فى ايرلندا :
هناك اعتقاد راسخ فى ثقافة الشعب الايرلندى ان هناك جنيات وجان كامن فى جميع انحاء الارض لسرقة الاشياء الجميلة من عليها ونعكس هذا الاعتقاد على عادات وتقاليد الزواج فى ايرلندا فلان العروس تكون هى اجمل ما على الارض فى يوم الزفاف فلذلك يخشى الشعب الايرلندى من ان تسرقها الجنيات ولذلك يجب على العروس ان لا ترفع قديمها عن الارض وان تحتفظ بقديميها دائما ملامسين للارض حتى لا تخطفها الجنيات .

في الصين
من أقبح العادات السائدة فى بلاد التبت بالصين أنه إذا كان عدد من الأخوة يعيشون فى منزل واحد ، فإن أكبر الأخوة ينتقى إمرأة ويتزوجها وتكون مشاعة بينه وبين أخوته ويشتركون جميعاً فى مضاجعتها.

فى بنجاب الهندية :
يشترك عدد من الأشخاص بعقد قرانهم على زوجة واحدة ويتفقون فيما بينهم على توزيع الايام وتخصيص الليالى فى الإستمتاع بهذه الزوجة التى يروق لها هذا الزواج وقد يبلغ عدد الأزواج أحياناً ستة أزواج أو ربما أكثر .. وإذا حملت الزوجة فيكون الولد الأول من نصيب أكبر الأزواج سناً والثانى للذى يليه وهكذا .

الزواج عند الصينيين :
من غرائب عادات الزواج عند الصينيين فى بعض المناطق أن يتم عقد الخطبة بدون أن يرى العروسان بعضهما .. فإذا تم الإتفاق يقوم أهل العروسة بتزيينها ثم يضعونها فى محفة خاصة ويغلق عليها الباب ثم يحملونها إلى خارج البلدة ومعها بعض أهلها ، الذين يقابلون الزوج هناك ويعطونه المفتاح فيقوم بفتح المحفة ويراها فإذا أعجبته أخذها إلى منزله وإلا ردها إلى قومها .

الخطوبة فى التبت :
مقاطعة التبت لها طقوس غريبة فى الزواج والخطبة فعن إختيار الزوج للزوجة .. يقوم بعض أقارب العروس بوضعها أعلى شجرة ويقيمون جميعاً تحت الشجرة مسلحين بالعصى فإذا رغب أحد الأشخاص فى إختيار هذه الفتاه عليه أن يحاول الوصول إليها والأهل يحاولون ان يمنعونه بضربه بالعصى فإذا صعد الشجرة وأمسك يديها عليه أن يحملها ويفر بها وهم يضربونه حتى يغادر المكان ويكون بذلك قد ظفر بالفتاة وحاز على ثقة أهلها .

الزنا فى الهند :
فى قبيلة ( أربة ) الهندية المرأة التى لم تلد أبناء من زوجها .. يأمرها زوجها بإرتكاب الزنا الذى يتم بالتراضى بينهما .. أما قبيلة ( اليشرطية ) فإنهم يبيحون الزنا للضيوف فقط !!
وقبيلة ( تودا ) فى جنوب الهند لها طقوس غريبة فى الزواج أثناء الإحتفال بالعرس ينبغى على العروس الزحف على يديها وركبتها حتى تصل إلى العريس ولا ينتهى هذا الزحف إلا عندما يبارك العريس عروسه بأن يضع قدمه على رأسها .

الزواج فى غينيا الجديدة :
من عادات الزواج هناك أن تسبح الفتاة فى بركة ماء وهى عارية تماماً فإذا قدم إليها أحد الحاضرين قطع ثياب تكون قد اعجبته وارتضاها زوجة له وعندما تتناول القطعة تصبح على الفور زوجته .

جنوب الهند أم العجائب :
فى مدينة بوندا يورجاس تختبر العروس عريسها بوضعه فى إمتحان قاس وصعب فهى تصحبه إلى الغابة وتشعل النار وتكوى ظهره العارى ، فإذا تأوه أو تألم من الكى ترفضه ولا تقبله عريساً لها وعدا ذلك تفضحه أمام بنات القبيلة ، وإذا كان الع** تعتبره الحبيب المفضل والجدير بالحب والزواج .

أندونيسيا :
يحظر على العروس فى أندونيسيا أن تطأ بأرجلها الأرض يوم زفافها خاصة عندما تنتقل من بيت أهلها إلى بيت زوجها لذا يُجبر والدها على حملها من بيته إلى بيت عريسها على كتفيه مهما طال الطريق .

الملايو :
من عادة الزواج فى ملايو أن الرجل إذا أحب فتاة فإنه يأتى ويمكث وينام فى بيت الحبيبة بعد موافقتها ويبقى ويعيش معها مدة عامين دون أن يمسها فإذا راقت له خلال هذه الفترة التجريبية عندها توافق عليه وتتزوجه .. أما إذا كان مخلاً بالأدب وصاحب أخلاق سيئة فإنها تطرده على الفور .

جزيرة جرين لاند :
فى الأقاليم الريفية منها يذهب العريس ليلة الزفاف إلى منزل عروسه ويجرها من شعرها إلى أن يوصلها إلى مكان الإحتفال .

الباسفيك :
من عادات اهالى جزيرة هاوان أن يقدموا صداق المرأة الجميلة بعدد كبير من الفئران وتقل هذه الكمية حسب جمال العروسة .

المهر العجيب فى جاوة :
أغرب وأعجب مهر فى العالم هو الذى يطلب من الأشخاص الراغبين فى الزواج فى جزيرة جاوة الغربية أن يقدم كل زوجين 25 ذنب فأر لإستصدار رخصة الزواج كما يطلب إلى الأشخاص الذين يطلبون تحقيق الشخصية أن يقدموا 5 أذناب .
حاكم جاوة فرض هذه الرسوم الغريبة فى سبيل القضاء على الفئران التى أصبحت خطراً يهدد محصول الأرز ..

الزفاف فى بورما :
من طقوس الإحتفال بزفاف الفتيات فى بورما أن يأتى رجل عجوز ويطرح العروس أرضاً ويقوم بثقب أذنيها فإذا تألمت وتوجعت وصرخت لا تقدم لها المساعدة حتى تنزف أذنيها دماً .. يتم كل هذا على إيقاع الفرقة الموسيقية التى تنهمك فى العزف كلما توجعت الفتاة أكثر .

اما في افريقيا:
قبيلة جوبيس!!!
رجال هذه القبيلة لا يحبون ثرثرة النساء لذا فإنهم يجبرون نسائهم عند الزواج بثقب لسانها حيث يوضع فيه حلقة مستديرة كخاتم الخطوبة – من البدع التي بدأت تنتشر في أوساطنا وللأسف - ويوضع في الحلقة خيط طويل يمسك الزوج طرفه فإذا ما ثرثرت وأزعجت زوجها يكفيه بشدة واحدة من هذا الخيط أن يضع حداً لثرثرتها وكثرة كلامها!!!
تريدون الصراحة لا بأس باستخدام هذه الفكرة أحيانا!!

قبيلة الهوثنثوت:
فتيات هذه القبيلة يضع ضفائرهن الرفيعة أمام أعينهن حتى يصبن بالحول!! فالحول في نظرهن أساس الجمال!! يا عيني !!

قبيلة الهوريدو:
يعتبر شعر المرأة عورة، ولا يجوز إظهاره فإذا ما أظهرت المرأة شيء منه أمام الناس أو خلعت غطاء رأسها، فكأنها قد حكمت على نفسها بالموت، وعلى الفور يصدر أمر القتل !!!
رأيتم وسطية الإسلام !!

قبائل الكبسنجية: وليس لهم علاقة بالكبسة!!
عندما تلد المرأة في إحدى قبائل الكبسنجية في كينيا تلزم كوخها ثلاثة أيام إذا كان المولود أنثا!! وأربعة أيام إذا كان ذكراً!!
كذلك فإنها تجبر لمدة ستة أيام بعدم لمس أي شيء!!!
أما بخصوص الطعام فإنها تتناول طعامها بطرف عصا!! وفي اليوم السابع تحلق رأسها وتعود إلى حياتها!!
والله ما عرفنا قبائل تغلوا بالشعر وقبائل تجزه جزاً !!!!

في موريتانيا [ دوله عربيه ] حيث أغرب الطبائع وأعجب العادات!!
أم الزوجة ووالدها لا يحضران عرس أبنتهما !! وليس الأمر عند هذا الحد بل يتجاوز هذا بكثير فإن الزوج يمنع من رؤية والد ووالدة زوجته مدى الحياة !! ولو دخل في مجلس وكان أحدهما موجود فإنه يخرج على الفور!! وهذا من شدة الحياء!! بل قلت حياء!!
وهذه العادة يبدو أنها مأخوذة من الزنوج حيث تكثر مثل هذه العادات في غرب إفريقيا !! والمصيبة أو بلاش!! أو اسمع،،، المرأة الموريتانية هي المسيطرة!! بل إن اقتصاد البلد بيد النساء!!
وأصبح من الطبيعي أن يكتب بعقد الزواج [ لا سابقة ولا لاحقه ]!! يعني تشترط المرأة في الزوج أن لا يكون قد تزوج ولا يتزوج ثانية!! ومن الغرابة أيضا أن الموريتانية لا تخدم الزوج بل هو يخدم نفسه!! ولا تنجب له سوى طفلين على الأكثر هذا عند العرب !!

قبائل السنتال:
في السنغال يطلق على العازب الذي يقدر على الزواج ولا يتزوج وصف [ لا رجل ] وتضعه في مرتبة بعد اللصوص أو السحرة!!
والله يا كثرهم عندنا!!

قبائل الرورو:
تبدأ مراسم الزواج عندهم بهجوم شبان من أقارب العريس في يوم العرس بيت الفتاة تختلط فيه صيحات الغضب وتفر العروس من بيت أهلها هاربة فيلحقها هؤلاء حتى يقبضون عليها ثم تقع معركة بين أقارب العريس والعروس!!! [ لا عادت عليه من عرس ] ولكن كل هذا الأمر تمثيل في تمثيل لكنهم يقولون أنه كان في السابق حقيقة فانطبع كعادة في الزواج!!

الصومال:
جرت العادة في الصومال أنه أثناء الاحتفال بالزواج يقوم الرجل الصومالي يضرب زوجته المسكينة قبل أن يجلس بجوارها لاعتقاد أنه سيكون السيد المطاع في البيت !! هذه المراجل!!
والغريب أن الصوماليين ينتشر عندهم التعدد فتجد الشاب عمره 19 عاما ولديه زوجتين أو ثلاث!!

غينيا !!
في مدينة بابو الغينية هناك عادة غريبة جداَ في الموافقة على الزواج!!
فإن العروس تسبح في بركة ماء فإذا قدم لها أحد الحاصرين قطعة ثياب تكون قد أعجبته وارتضاها زوجة له، فتتناول القطعة وتصبح على الفور زوجته!!
ما يحيرني إذا لم يقم أحد بمد قطعة قماش لها ماذا تفعل المسكينة!!

قبيلة الهوسا!! تعرفونها كلكم!!
هذه القبيلة ينتشر عندهم التعدد بشكل غير طبيعي كيف!!
هم يعتبرون الرجل الذي لا يتزوج أربع من النساء ليس برجل وهو ناقص ويحتقر !! لدرجة أنهم يقعون في محظور خطير يؤدي لاختلاط الأنساب وضياعها !! فإن الرجل إذا طلق الرابعة يتزوج أخرى من غده أو بعد أيام !! يا بلاش!!

تعلمون ما هو المحظور هنا أم لا !! المحظور أن الرجل له عدة!!
لا تزعل !! هذا الواقع الله يرحم الحال!! ويتزوج وهو لم ينتهي من عدته!!

الرجل له عدة وذلك في حالتين:

الأولى: إذا كان لدى الرجل أربع زوجات طلق إحداهن فإنه لا يحل له الزواج من أخرى حتى تطهر زوجته المطلقة وبعد ذلك يحق له الزواج!!
والحكمة من ذلك إن زوجته المطلقة إن كانت حامل فلا يقع الطلاق وزواجه من أخرى يعني أنه متزوج بخمس !! واضح!!

الثانية: إذا تزوج الرجل بأخت مطلقته أو من في حكمها والعلة حتى لا يكون قد جمع بين الأختين إن تبين عند الأولى حمل!! فلا بد من أن تنتهي عدتها أٌقصد عدته!!

قبائل اليوربا:
وهم سكان جنوب نيجيريا ونسبة المسلمين تقريبا 75% ومع ذلك فلا فرق فيما سأذكره بين المسلم والكافر هنا!!
في أحد أيام السنة تخرج كل فتاة ترغب بالزواج لتقف عند بيت أهلها بكامل زينتها !! ويمر الشبان بهن ومن تعجبه فتاة بعينها يدخل عند أهلها ويقيم في بيتهم عاما كامل يتعامل مع الفتاة كأنه زوجها!!
وبعد عام إذا حملت الفتاة تم عقد الزواج !! وإن لم تحمل فتنبذ وتصبح بلا زوج لأن الفتاة يعتقد بأنها تحمل روحا شريرة فلا يقترب منها أحد!! وتجد بعضهم مسلم يؤدي الصلاة ولو تتحجب بنته يعذبها وربما يقتلها لو لم تلتزم بعادات قومه ولذ يكثر الهروب بين الفتيات الملتزمات !! نسأل الله السلامة!!!

ليست هناك تعليقات