أندرويد كيت كات (Android KitKat)

أندرويد كيت كات (بالإنجليزية: Android KitKat) هو نسخة من نظام تشغيل الهواتف المحمولة أندرويد تم تطويره بواسطة جوجل ، تمتد الإصدارات ما بين 4.4 و 4.4.4 ، كشف النقاب عنه يوم 3 سبتمبر 2013 ، في المقام الأول تم التركيز في كيت كات على تحسين نظام التشغيل لتحسين الأداء على الأجهزة ذات الموارد المحدودة .





  في هذا الموضوع سنخوض في تفاصيل النظام بشكل أعمق مفسرين كل مزايا النظام.

Project Svelte

قدمت جووجل أهم ميزة على الإطلاق في نظامها الأخير، و هي ميزة ستجعل هاتفك أسرع و أفضل من السابق، لن نشكر project butter على ذلك، بل الـ Project Svelte هي سبب أخر في سرعة الهاتف. حيث أن هذه الأداة ستجعل النظام يعمل بكل سلاسة على الهواتف التي تمتلك ذاكرة عشوائية بحجم 512 ميجا بايت، حيث أن الذاكرة العشوائية لن تبقى مشكلة في الهواتف الذكية. الأداة ستقوم بإغلاق بعض البرامج التي لن تكون بحاجتها، و تخفيف بعض الأدوات في النظام، ما يجعل هنالك مساحة جيدة للمسهلك.
خاصية الـ Project Svelte ليس مهمتها تسريع أداء الهاتف فقط، بل إن هذه الخاصية ستجعل من النظام يعمل على الأجهزة القابلة للإرتداء، ما يسيمح للمصنعن بصناعة أجهزة دون وضع عتاد قوي يؤثر على الجهاز من نواحٍ مختلفة.
مدير مهام أسرع

نظام كيت كات سيجعل مدير المهام أكثر سرعة، ما يعني ذلك؟ تقليل المساحة المحتاجة من الذاكرة العشوائية ستجعل الهاتف يدير تطبيقاته بشكل أسرع و أكثر سلاسة و سيكون كالـ ’’ زبدة ‘‘. تحسين مدير المهام سيجعل أداء الرسوميات أفضل، حيث سيتم نقل الـ SufraceFlinger من OpenGL ES 1.0 لـ OpenGL ES 2.0، و الذي سيجعل أداء الألعاب أفضل و تمتلك تفاصيل أكثر دقة، معايرة أفضل للألوان و إتاحة تأثيرات جديدة.
التصميم

تصميم نسخة الكيت كات هي في الواقع شفافة، فعند فتح بعض التطبيقات ستتغير خلفية مركز التنبيهات لخلفية التطبيق، لكن عند فتح تطبيق أو المتفح أو غيرهم  ستستمتع بحجم شاشة هاتفك كاملةً دون نقصان، حيث أن كلاً من مركز التنبيهات و شريط التنقل، ما يعني أن المحتويات ستظهر بشكل أكبر عن السابق، المستفيد من هذه الخاصية بالدرجة الأولى هم من يملكون هواتف لا تملك أزرار فعلية مثل النيكسس و الإكسبيريا.
كما أن الصورة الخلفية لهاتفك ستكون هي المسيطرة على الواجهة، حيث أنه لن يكون هنالك شريط أسود لمركز التنبيهات أو شريط التنقل، و ستظهر هذه الخلفية عند فتحك لقائمة التطبيقات. جووجل أتاحة طريقة أسهل لإستخدام الانشر الذي تريده، حيث أنك لا تريد سوى الذهاب للإعدادات ثم الواجهة و تختار الانشر الذي تريده، الطريقة السابقة كانت أسوء بكل تأكيد.
إتصال أكثر ذكاء

في الكيت كات، سيقوم الهاتف بإعطاء الأولوية في إظهار الأسماء إعتماداً على الذين تقوم بالإتصال معهم بشكل أكبر، و سيتيح لك البحث عن أقرب مؤسسة أو صديق من خلال خدمة الخرائط. خاصية الـ caller ID، خاصي تعمل إذا ما إتصل بك رقم غريب، سيقوم بالبحث عنه و إخبارك من هو، إذا ما كانت مؤسسة بالطبع و وضعهم في مكان ما على الخريطة، رجال الأعمال ستعجبهم هذه الميزة بكل تأكيد.
NFC جديد
ستتيح جووجل للمطورين إستخدام خاصية الـ NFC، و ذلك للذين يريدون شراء شيأً ما دون الحاجة للدفع عن طريقة الشريحة و التي تتحكم بها شركات الإتصالات. فنظام كيت كات يوفر خاصية Host Card Emulation و التي ستقوم بتوفير الدفع عن طريق الـ NFC، المعاملات الجمركية، الوصول للبطاقات و خاصية العبور لوسائل المواصلات. هذه الخصائص ستجعل الـ NFC ذو فائدة أكبر و أهمية.
خصائص أمنية
قامت جووجل بتحسين مستوى الأمان، مثل الـ sandboxes ’’ تم تقويته مع تعزيزات لينوكس الأمنية ‘‘ و إضافة إثنين من خوارزميات التشفير.
خصائص تحديد الموقع

سيكون هنالك فئة جديدة في ’’ الإعدادات السريعة ‘‘ ستسمح للمستخدمين بالوصول سريعاً لإعدادات تحديد الموقع. و من منطلق تحسين مستوى البطارية، ما على المستخدمين سوى الذهاب لـ  الإعدادات > الموقع للإختيار ما بين الدقة العالية و خاصية توفير البطارية.
تصوير فيديو بداخل الهاتف
تمر أوقات تجعلنا نريد تصوير فيديو لخطوات نقوم بها بداخل الهاتف، سنضطر بعدها للبحث عن تطبيق يوم بذه المهمة، لكن تحديث جووجل الجديد سيجعلنا بمنئى عن ذلك. المستخدمين سيتمكنون من تصوير فيديو لأي شئ يفعلونه بداخل هاتفهم، ما سيساعدهم على عمل دروس و تدريبات و خطوات بشكل أفضل.
تحسينات على مستوى الفيديو و الصوت


وضعت جووجل عدة أدوات للمساعدة فيما يتعلق بالأعمال المرتبطة بالتسلية و منهم :
  • عملية التبديل لكثافة الهاتف بناءاً على خاصية التكييف، و سيتمكن التطبيق من تغير كثافة الهاتف خلال فتح أي فيديو.
  • دعم تشفير (CENC) وهو معيار الـ DRM المعد لإدارة المحتويات الوقائية.
  • خاصية الـ DSP و التي ستقوم بتقليل الإعتماد على البطارية في حال كانت الموسيقى تعمل و الشاشة مقفلة.
  • الإنتقال مباشرة لمكان معين من الفيديو أو الأغنية و الوصول للأغاني و الفيديوات عبر الضغط المطول على زر التشغيل.
  • إظهار الترجمة على الفيديو.
البقاء على الإتصال مع جووجل ناو

كل ما عليك فعله هو قول Okay Google و سيقوم الهاتف بفتح خدمة جووجل ناو فوراً، فالخاصية لن تبقى حكراً على هاتف موتو إكس. خدمة جووجل ناو تم تحديثها و إتاحة عملية شراء تذاكر السينما أو المسرح، لا تقلقوا، الخاصية ليست مدعومة في الوطن العربي.
الطباعة لاسلكياً

سيمكن المستخدمون من طبع ما يريدون دون الحاجة لنقل الملف للحاسب و من ثم أمر الطابعة بالطباعة، كل شئ سيحدث من هاتفك أو جهازك اللوحي عن بعد. طابعات eprint هي الوحيدة الداعمة لهذه الخاصية حالياً.
الوصول سريعاً لتطبيقات التخزين

تتيح نسخة الكيت كات ميزة الوصول من بقعة واحد لتطبيقات التخزين السحابية، و ذلك للوصول لأي ملف مثل الصور و الوثائق. هذه الخاصية ستجعلك تصل لما تريده في وقت قصير و بعملية أكثر سهولة.
دعم التلفاز
سيتحول هاتفك الذكي إلى جهاز تحكم للتفاز، و ذلك يشترط وجود الـ IR، فنظام الكيت كات يدعم الـ IR بشكل كامل، ما سيسمح للمصنعين بإستغلال هذه الميزة و وضعها في هواتفهم. و مع خاصية الـ TDLS فإن حاملي الـ 4.4 سيتمكنون من رؤية و مشاركة محتوى واحد بسرعة فيما بينهم، إذا ما كانوا يعملون على شبكة وايفاي واحدة.
معرفة الخطوات و عدها

سيأتي نظام الكيت كات و هو يدعم خاصية لمعرفة الخطوات و عدها، و الذي سيجعل الهاتف يعرف عدد خطواتك. هذه الخاصية لم تفسر بشكل أكبر، لكن يبدو و أن لها علاقة بتطبيقات الصحة.
دعم البلوتوث
بعد دعم البلوتوث منخفض الطاقة مع نسخة 4.3، جووجل لا تزال تريد دعم أكبر لهذه التقنية. خاصية الـ Bluetooth HID و التي ستقوم بإعطاء التطبيقات خاصية low-latency مع الأجهزة الطرفية ذات الإستهلاك الضعيف للطاقة مثل لوحة المفاتيح و المايكروفون و أجهزة الـ joystick. و خاصية الـ Bluetooth MAP التي ستتيح لك إمكانية تبادل الرسائل مع أجهزة قريبة و الإتصال مع السيارات.
تعبيرات الـ Emjoy

أخيراً أصبح بالإمكان الوصول للوجوه التعبيرية عبر لوحة مفاتيح الهاتف، دون الحاجة لتحميل تطبيقات الطرف الثالث.

كانت هذه المميزات التي أعلنت عنها جووجل، و كما نرى فإن التحديث يحمل في جعبته الكثير من المميزات، خصوصاً ميزة الذاكرة العشوائية التي ستتيح للمصانع صناعة هواتف برام صغير لكن مع سرعة أكبر. ننتظر وصول التحديث للهواتف الرائدة لتجربة السرعة في النظام.

تعليقات

الأرشيف

نموذج الاتصال

إرسال