أندرويد أو جيلي بين ( Android Jelly Bean)



 أندرويد أو جيلي بين (بالإنجليزية: Android Jelly Bean) هي نسخة من أندرويد أعلنت عنه جوجل في 24 يوليو 2013






وضعت غوغل أندرويد في هذه النسخة تحت المايكروسكوب، كي تقدم الرسوميات السلسة والحركات الناعمة جاعلةً كل شيء ضمن النظام يبدو سريعاً، رشيقاً، وناعماً. الانتقال بين الشاشات الرئيسية والتبديل بين التطبيقات يتم دون مجهود يُذكر.
الاستجابة للمس أصبحت أكثر تفاعلية واتّساق، حتى أن المستخدم سيشعر بالبيكسلات تتحرك مباشرةً تحت إصبعه عبر الشاشة، على حد تعبير غوغل. يستطيع جيلي جعل هواتف أندرويد أكثر استجابة عبر الرفع من عمل المعالج بشكل لحظي فور لمس الشاشة، وإعادة تخفيضه عند عدم الحاجة إليه من أجل تحسين عمر البطارية.

بسيط، جميل، وأكثر من ذكي

تنبيهات قابلة للتوسعة، وأكثر تفاعلية



لطالما سهّل أندرويد على المستخدم عملية الاطلاع على التنبيهات والتحكم بها. الآن مع جيلي بين أصبح بالإمكان تنفيذ المهام مباشرةً من درج التنبيهات. بدءاً من إرسال الرسائل إلى الرد على المكالمات الفائتة بشكل فوري، كل شيء يمكن تنفيذه من شريط التنبيهات، خاصة أن التنبيه أصبح قابلاً للتوسعة بحيث يسمح لك بإلقاء نظرة أعمق على ما وصلك من رسائل البريد الالكتروني المتعددة أو حتى الصور على +Google.

الويدجتس تعمل بطريقة سحرية!


مع جيلي بين أصبح من الأسهل بشكل كبير ترتيب شاشتك الرئيسية. حيثما تقوم بوضع الويدجتس على الشاشة، سيتم تحرك جميع العناصر الأخرى تلقائياً لإيجاد متسع للويدجت الجديد. وفي حال كانت الويدجت أكبر من المكان المتوفر لها ستقوم تلقائياً بتصغير حجمها بالشكل المناسب. ترتيب الشاشة الرئيسية أصبح من أسهل ما يمكن.

 التقط الصور وشاركها بكل سهولة


لقد جعل أندرويد 4.0 (آيس كريم ساندوتش) التقاط الصور يتم بشكل فائق السرعة، وجيلي بين يجلب نفس السرعة إلى الخطوة التالية: العرض. بمجرد حركة لمسية بسيطة استعرض جميع الصور التي قمت بالتقاطها على شكل شريط سينمائي، وبحركة لمسية أيضاً تخلص بسرعة من الصور التي لا تعجبك. كما أصبحت مشاركة الصور تتم أيضاً من داخل تطبيق الكاميرا بسرعة لا مثيل لها.

لوحة مفاتيح أذكى


القواميس في أندرويد أصبحت الآن أكثر دقة، وأكثر قرباً مما تكتب. إن الصيغة اللغوية في جيلي بين تتبنى أسلوبك مع الوقت، كما أن لوحة المفاتيح تتنبأ بالكلمة التالية قبل أن تبدأ حتى بكتابتها. كما أن تحسين إمكانيات تحويل النطق إلى نص يعني بأن الكتابة باستخدام الصوت أصبحت أفضل من السابق، كما أصبحت ممكنة حتى عند عدم توفر اتصال بالانترنت وبالتالي أصبح بإمكانك الكتابة باستخدام صوتك أينما كنت.

قابلية الوصول


مع جيلي بين، يستطيع فاقدي البصر الاعتماد على “وضعية الإيماء” لتصفح الواجهات باستخدام اللمس والإيماءات الحركية على الشاشة بمساعدة الصوت المساعد الخارج من الجهاز. كما أضاف جيلي بين دعم إضافات قابلية الوصول لتمكين ربط الأجهزة الخارجية التي تمكّن من الكتابة بلغة بريل وأيضاً أجهزة الخرج الخاصة بالمكفوفين وذلك من خلال USB أو البلوتوث.

Android Beam


بفضل ميزة Android Beam أصبح بإمكان جيلي بين الآن مشاركة الصور والفيديو بسهولة بمجرد نقرة بسيطة، بالإضافة إلى مشاركة جهات الاتصال وصفحات الويب ومقاطع الفيديو على يوتيوب والاتجاهات والتطبيقات. بمجرد ملامسة هاتفي أندرويد يدعمان NFC من الجهة الخلفية ثم بلمسة بسيطة على الشاشة. كما يمكن بشكل فوري ربط هاتفك أو حاسبك اللوحي بنظام أندرويد إلى أجهزة البلوتوث كالسماعات أو مكبرات الصوت التي تدعم معيار Simple Secure Pairing بمجرد ملامستهما – لا مزيد من المزامنة أو البحث.

تجربة غوغل الجديدة في أندرويد

إن أفضل ما تقدمه غوغل، أصبح متوفراً بشكل أفضل في أندرويد: البحث. لقد حصلت تجربة البحث في جيلي بين على مظهر وشكل جديدين وسرعة أعلى وبحث صوتي أكثر طبيعية. الآن أصبحت غوغل تجلب لك المعلومة الصحيحة قبل حتى أن تطلبها.

مظهر جديد للبحث


البحث هو جزء رئيسي من أندرويد. وفي جيلي بين، أصبح أندرويد يستخدم تجربة البحث المعاد تصميمها والمعتمدة على قوة Knowledge Graph كي تعرض لك نتائج البحث بشكل أغنى. بات من الأسهل الآن أن تحصل بشكل سريع على الأجوبة وأن تقوم باستكشاف وتصفح نتائج البحث.

البحث الصوتي


أحياناً قد تفضل أن تنطق عبارة البحث بدل كتابتها، أو قد تحتاج إلى معرفة الجواب على سؤال سريع. أندرويد يسمح لك بالبحث في الويب من خلال صوتك، وهي طريقة ملائمة للحصول على الأجوبة السريعة. الآن يقوم أندرويد بالتحدث إليك وإعطاء الجواب صوتياً أيضاً، وبفضل اعتماده على Knowledge Graph، فهو يجلب لك الجواب الدقيق إن كان يعرفه، كما يجلب لك نتائج البحث المرتبة بشكل دقيق في حال رغبت في استكشاف المزيد.

Google Now تجلب لك المعلومة المناسبة في الوقت المناسب


ميزة Google Now تخبرك بحالة الطقس قبل أن تبدأ يومك، وبدرجة الازدحام المتوقعة قبل أن تغادر إلى عملك، وبموعد وصول القطار التالية عند وقوفك في المحطة، أو بنتائج فريقك الرياضي المفضل أثناء اللعب.
لكن أفضل جزء في الموضوع هو أن كل ذلك يحدث تلقائياً دون تدخل منك. ستظهر لك المعلومات على شكل بطاقات خلال اليوم في اللحظة التي تحتاج إليها. إضغط هنا للمزيد عن Google Now.

دعم أفضل للغة العربية والنصوص ثنائية الاتجاه


جيلي بين جلب الدعم الكامل للنصوص ثنائية الاتجاه، حيث أصبح بإمكان التطبيقات عرض النصوص أو تحرير النصوص ذات الاتجاه من اليمين إلى اليسار بشكل أكثر فاعلية. وأصبح بإمكان التطبيقات التعامل مع اللغة العربية والخطوط الخاصة بها المدمجة في النظام وعرضها بالشكل الصحيح.

ميزات المطورين

جميع الميزات التي وردت أعلاه هي الميزات البارزة والظاهرة للمستخدم النهائي، لكن ما وراء الكواليس قدم جيلي بين الكثير من الميزات التي ستساعد المطورين على تحسين تطبيقاتهم وتطوير تطبيقات جديدة لأندرويد أكثر فاعلية. سنذكر أهمها بشكل سريع:
  • السلاسة والسرعة في الاستجابة التي تحدثنا عنها أعلاه كأبرز ميزات جيلي بين ليست حكراً على النظام وواجهاته، بل أصبح بإمكان مطوري التطبيقات الاستفادة منها لإنشاء حركات جديدة وبالغة النعومة داخل التطبيقات نفسها
  • التعامل مع الأجهزة التي تدعم الاتصال اللاسلكي المباشر. بمعنى آخر أصبح بإمكان المطورين تطوير تطبيقات تستطيع الاتصال لاسلكياً بالطابعات والكاميرات ومشغلات الميديا بشكل مباشر للأجهزة التي تدعم هذه الميزة
  • تحسين تعامل التطبيقات مع شبكات البيانات المدفوعة: الآن أصبح بإمكان المطور تعديل تطبيقه كي يتعرف على نوع شبكة البيانات (الثري جي مثلاً) التي يتصل الهاتف بها، في حال كان الاتصال محدوداً يستطيع التطبيق تنبيه المستخدم (في حال الحاجة لتحميل ملفات كبيرة) قبل البدء في التحميل
  • تحسين دعم الصوت والوسائط المتعددة. أصبح بإمكان مصنعي العتاد تصنيع ملحقات ترتبط مع أندرويد عبر USB لإخراج الصوت منها. كما تمت إضافة دعم تعدد الأقنية الصوتية، أي أن أجهزة أندرويد التي تدعم هذه الميزة (عتادياً) أصبحت قادرة عند وصلها بأي شاشة عبر منفذ HDMI على تخريج تجربة صوت غنية (5.1 مثلاً) من أجل تجربة صوتية مميزة في الفيديو والألعاب والموسيقا
  • خدمة Google Cloud Messaging تسمح لمطوري التطبيقات بإرسال رسائل البيانات القصيرة إلى أجهزة مستخدمي تطبيقاتهم. يمكن لهذه الرسائل أن تصل إلى 1000 جهاز دفعة واحدة من طلب واحد، هذه الخدمة متوفرة مجاناً للمطورين
  • تشفير التطبيقات: بدءاً من نسخة جيلي بين أصبح بإمكان المطور تشفير تطبيقه المدفوع بمفتاح يرتبط بجهاز محدد
  • التحديثات الذكية: في السابق كان وعند توفر تحديث لأي تطبيق، يتوجب تحميل ملف التطبيق المحدث بالكامل. بفضل ميزة التحديثات الذكية أصبح بالإمكان تحميل الجزء الجديد من التطبيق فقط
  • إتاحة الإمكانية للمطورين بالسماح للمستخدمين بتسجيل الدخول في تطبيقاتهم وخدماتهم من خلال حساباتهم في +Google بدل إنشاء حسابات جديدة في التطبيقات المختلفة.

تعليقات

الأرشيف

نموذج الاتصال

إرسال